المنوعات

أضرار الإفراط في تناول الأسماك المملحة

ارشيفية
ارشيفية

مع الاحتفال بعيد شم النسيم يحب المصريين تناول الأسماك المملحة، (الفسيخ-الرنجة)، فيجب عدم الإفراط في تناول هذة الأسماك لتجنب الأضرار الجسيمة الناتجة عنها، فما هي أضرار الأسماك المملحة؟

أضرار الإفراط في الأسماك المملحة

1- انتفاخ الجسم

تحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من معدن الصوديوم، الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم، ومن ثم تورم اليدين والقدمين، في حالة ارتفاع مستوياته في الدم.

2- الاضطرابات الهضمية

للإفراط في الأسماك المملحة تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة والانتفاخ وتقلصات المعدة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأملاح.

3- ارتفاع ضغط الدم

يرتفع ضغط الدم بشكل حاد عند تناول الرنجة والفسيخ بكميات كبيرة، لاحتوائهما على الكثير من الصوديوم، الذي يزيد أيضًا من خطر الإصابة بفشل عضلة القلب والسكتة الدماغية.

4- أمراض الكلى

تعد الكلى من الأعضاء الحيوية الأكثر تضررًا من الإكثار من الأسماك المملحة، لأن محتواها العالي من الصوديوم يجبرها على العمل بشكل أكبر، لطرده خارج الجسم عبر البول.

5- سرطان المعدة

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين الإفراط في الأطعمة الغنية بالصوديوم، لا سيما الأسماك المملحة، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة.

6- الصداع

كشفت دراسة سابقة، أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالصوديوم بشكل مفرط يعانون من الصداع بنسبة أكبر من الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الأملاح.

7- التسمم الغذائي

قد يؤدي الإفراط في الأسماك المملحة، تحديدًا الفسيخ، إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، لاحتوائه على بكتيريا خطيرة، تنتج عن تعفن السمك.