باب خير

بالفيديو.. «خير بلادنا».. موسم حصاد الفراولة من البحيرة.. والمزارعين: «بنصدر لكل الدول»

حصاد الفراولة
حصاد الفراولة

مع إشراقة الشمس وبمشاعر الحب والرضا وسط فرحة عارمة و«زغاريد»، يتوجه السيدات من محافظة البحيرة لجني ثمار الفراولة في موسم الحصاد، لتفوح رائحة جميلة تمتلئ مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية التى يغطيها الذهب الأحمر.

«بنبدأ من الساعة 8 صباحً حتى الساعة 2 بعد الظهر»، بهذه العبارة أوضحت إحدى السيدات اللاتي يقومن بجمع الذهب الأحمر من المزرعة عن بداية يومهم، موضحة أنهم يأتون من محافظات مختلفة للعمل في المزارع كل موسم، وكل منهما تحمل قصة كفاح لتربية أبنائهم.

فتقول أحدهن: «الفراولة مصدر رزقي بشتغل من 10 سنوات في جمع الفراولة وعلمت ولادي منهم في الثانوية العامة وآخري في كلية هندسة، ده رزقنا كل سنة نستني موسم الحصاد».

وكذلك المزارعين من الشباب الذين يعتمدون على الفراولة كمصدر رزق ودخل سنوي لهم.

وتشتهر محافظة البحيرة وتحديدًا مركز كوم حمادة بزراعة محصول الفراولة، وتتم التعبئة داخل المزرعة استعدادًا لنقلها في محطات التصدير.


وتعد مصر فى مقدمة دول العالم فى زراعة محصول الفراولة وتصديرها إلى العديد من الدول العربية وكذلك الأجنبية منذ سنوات، حيث يتفوق المحصول المصرى على منافسيه فى مختلف الدول نظراً لجودته ومواصفاته العالمية.

وتحتل مصر المركز الثالث في تصدير الفراولة الطازجة، والأول عالمياً فى تصدير الفراولة المجمدة، حيث بلغت الكمية المصدرة 213 ألف طن خلال العام.

وتشتهر محافظة البحيرة بزراعة الفراولة، خاصة قرى مركز كوم حمادة وبدر، حيث تنتج البحيرة 50% من إنتاج الفراولة في مصر، والتي يتم تصديرها لأمريكا واليابان ودول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية، نظرا لشهرتها الواسعة ومذاقها الحلو.

موضوعات متعلقة