المجتمع

مسئول أممي: إسرائيل تخشى إصدار محكمة العدل قراراتها قبل إنجاز خططها العسكرية

العدوان الغاشم
العدوان الغاشم



أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة هيثم أبوسعيد، أن إسرائيل تخشى أن تصدر محكمة العدل الدولية قراراتها بشأن الدعوى المرفوعة من جانب جنوب أفريقيا، قبل أن تنجز قواتها أجندتها العسكرية التي خُطط لها منذ سنوات.
وقال أبوسعيد :"إن جنوب أفريقيا لجأت لمحكمة العدل الدولية التي وقعت إسرائيل على مواثيقها، وإن الدعوة المقامة ضد تل أبيب هي بشأن ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وتعد قرارات المحكمة ملزمة طالما تم قبول تحكيمها"، لافتا إلى أنه سيتم إدراج قضية قتل الصحفيين في غزة ضمن مسار محاكمة إسرائيل أمام المحكمة.
وأضاف : "أن المحاكمة ستكون علنية ومفتوحة، وكل العناوين التي تندرج تحت الإبادة الجماعية منها استخدام الأسلحة المحظورة سيتم ضمها".. موضحا أنه يتم تقديم مستندات ووثائق تثبت ارتكاب تلك الجرائم وآلياتها، منها الخطف والقتل المتعمد وقتل المدنيين والإعلاميين.
وكانت جنوب أفريقيا قد أعلنت أن محكمة العدل الدولية حددت يوم 11 يناير الجاري لعقد الجلسة الأولى للنظر بطلب محاكمة إسرائيل ؛ بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على غزة.
يأتي هذا بعد أيام من تقديم جنوب أفريقيا طلبا إلى محكمة العدل الدولية لرفع دعوى ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة ، حيث طلبت إصدار أمر عاجل يعلن أن تل أبيب تنتهك التزاماتها في اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

موضوعات متعلقة