الأخبار

مناشدة المجتمع الدولي بضرورة التدخل لإنقاذ المرضى في السودان

السودان
السودان


ناشدت اللجنة العليا الوطنية المشتركة للطوارئ الإنسانية والصحية بالسودان برئاسة الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر إبراهيم ، خلال اجتماعها اليوم لبحث الوضع الصحي والدوائي في البلاد، المجتمع الدولي والمنظمات الصحية والانسانية العالمية التدخل لانقاذ حياة مرضى السرطانات والكلى بالبلاد.
وقال وزير الثقافة والإعلام المكلف جراهام عبدالقادر، في تصريح صحفي، إن الاجتماع ناقش الموقف الدوائي ومعاناة المواطنين الصحية جراء عدم توفر الإمداد الدوائي في أعقاب الأحداث التي شهدتها ولاية الجزيرة، والجهود واللقاءات التي تمت بهذا الشأن مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة لضمان سلامة وصول الدواء للمرضى بجانب المخاطر المتوقعة من فقدان الأدوية خاصة المنقذة للحياة.
وأضاف جراهام أن الوفرة الدوائية المتاحة فى البلاد تقل عن ٤٠% ، لافتا إلى أن هناك أكثر ٢٦ ألف من مرضى السرطان والكلى يواجهون خطرا حقيقيا بسبب عدم توفر الدواء رغم تواجدها داخل مدينة مدني، مناشدا بأهمية الإتصال بالمنظمات الدولية لضمان خروج الأدوية المنقذة للحياة.
وأشار جراهام إلى أن الاجتماع استمع لتوضيح من وزير الصحة الاتحادي حول التحديات التي تواجه القطاع الصحي والجهود المبذولة والاستفادة من الاتفاقيات لتوفير الاحتياجات الدوائية فى البلاد، مبينا أن الاجتماع اتخذ جملة من التدابير والإجراءات لمعالجة مشكلة صناعة الدواء بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والمنظمات بما يحقق مصلحة المواطن وسيادة البلاد.
من جانبه قال وزير الصحة الاتحادي المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم، إن الاجتماع استعرض تداعيات الوضع الإنساني والصحي بولاية الجزيرة خلال الفترة الأخيرة خاصة الوضع الدوائي، لافتا إلى فقدان الإمدادات الطبية لمعظم المخزون الدوائي في ولاية الجزيرة، لاسيما الخاص بمرضي السرطان والكلي وغيرها من الأمراض الأخرى والمشتقات والمستلزمات الطبية جراء الأحداث التي شهدتها ولاية الجزيرة.
وقال إن الاجتماع أكد ضرورة التواصل مع منظمات المجتمع الدولي والشركاء الدوليين وحثهم على الالتزام بواجباتهم الإنسانية تجاه المواطنين ودعم ومساعدة وزارة الصحة الاتحادية في الاستفادة من المخزون الدوائي بولاية الحزيرة وإعادة توزيعه على الولايات لمساعدة المرضي خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.
وأوضح وزير الصحة أن الاجتماع وجه بضرورة الاستفادة من القطاع الخاص والشركات وزيادة حصتها وتسهيل إجراءات الاستيراد الدوائية وتوسيع السعة التخزينية في ولاية البحر الأحمر والولايات الآمنة للاستفادة من الاعتمادات المالية المخصصة لاستيراد الدواء، كما أكد الاجتماع أهمية عقد اجتماعات مشتركة عبر وزارة الخارجية ومفوضية العون الإنساني مع الدول والجهات الداعمة والمانحين وتحديد قوائم أساسية حتي يتم استعاضة الفاقد الدوائي لضمان صحة وسلامة المواطن.

موضوعات متعلقة