باب خير

بالفيديو.. على طريقة عبدالغفور البرعي.. ”دعاء” تبحث عن لقمة عيشها في الخردة


"زهرة مصر".. يٌسلط الضوء على النماذج المشرفة من الجنسين على أرض الوطن، ليظهر لنا فتاة تكافح من أجل لقمة العيش تفتح أبواب رزقها كل يوم لتساند زوجها لا تعي للتعب همًا، كل ما يشغل ذهنها هو المال الحلال لتربية أبنائها.
"دعاء" فتاة ثلاثنية.. لم تلتف إلى نظرة المجتمع، أخذت من مهنة شاقة طريقها، وهي تجارة الخردة لتكون أول فتاة تنقل على طريقة عبدالغفور البرعي بطل المسلسل الشهير للنجم الراحل نور الشريف صورة حية.

زارت سمر نديم، مؤسسة دار زهرة مصر، "دعاء" في ورشتها في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة، لتحكي لها عن مشوارها بداية من تجميع الخردة من المحلات وفصلها لشرائح نحاس وحديد حتى بيعها مرة أخرى.

"بشتغل 10 ساعات يوميًا"، لم تكن عبارة وهمية، بل هو أكثر من ثلث اليوم تقضيه دعاء في عملها بين الورشة والمنزل حتى لاتغفل عن تربية أبنائها وهي تحمل مشاعر الرضا ولا تشعر بالنفور قط.
"ست بميه راجل"، هكذا وصفت سمر نديم، "دعاء" لعملها في تلك المهنة الشاقة، لتشجيعها على استكمال مسيرتها، داعية الله أن يرزقها.
ووجهت سمر نديم رسالة مجتمعية في غاية الأهمية، تحس بها كل من يتكاسل عن العمل للنهوض والكفاح من أجل عيش حياة كريمة باحثًا عن مصدر رزق، لتقف بجانبه لمساعدته على تحقيق ما يأمل حتى تستكمل عجلة الانتاج نشاطها، فتقول : "اتعبوا وكافحوا وإحنا معاكم الحاجة اللي بتيجي بتعب طعمها حلو".

ونصحت السيدات الذين يبحثون على مساعدات وهم صحتهم جيدة: "اشتغلوا واتحركوا وأنا هساعدكم عشان تكبروا لكن بلاش تطلبوا مساعدة على الفاضي من غير اجتهاد منكم".